Baldati

Destination:

The Virtual Republic of Lebanon

Elias Sahyoun

Elias Sahyoun

للبنان اليوم غرفة تشريعية واحدة، "مجلس النواب"،الذي يتمتع بقوة شبه مطلقة.
ولكن اليوم نرى إنه من الضروري إنشاء غرفة تشريعية ثانية تساند أو تكون السقف أمام بعض التجاوزات التي قد يتخذها مجلس النواب.
وإن إتفاق الطائ الشيوخ في لبنان ؟ف شدد على إنشاء مجلس شيوخ يمثل كافة الطوائف اللبنانية (١٨ طائفة)،وبالمقابل يلغى التوزع الطائفي من مجلس النواب؛ وهذا الأمر يؤدي إلى تخفيض الذهنية الطائفية.
ويقوم دور مجلس الشيوخ على الأمور التالية:
١- الحفاظ على التوازن السياسي
٢يعالج كل المسائل التي تتعلق بمستقبل الوطن،القوانين والحريات العامة،قضايا الأحوال الشخصية،القوانين الإنتخابية،الخطط الإقتصادية ،الإتفاقيات والمعاهدات الدولية،إضافةً إلى إعلان حالة الطوارئ والحرب...


وتكون مسؤلية مجلس النواب الأساسية هي تمثيل إرادة الشعب اللبناني،ويكون بإمكانه إعطاء الثقة للحكومة أو سحبها،ما يخفف من صلاحيات مجلس النواب المطلقة.


مجلس الشيوخ موجود في معظم الدول المتطورة من غرب أوروبا إلى الأميركيتين،ودول اسيا المتقدمة كاليابان.في حين أنه شبه معدوم في أفريقيا والشرق الأوسط(وقد يكون هذا الأمر واحد من أسباب الأزمة في هذه المنطقة.


لا يمكن تجاهل مجلس الشيخ خاصةً في لبنان الذي يعاني من سيطرة المجلس النيابي على كافة القرارات،فهل الشعب اللبناني مستعد لهكذا تغيير؟

Administrator

Administrator

are u with or against voting for 18 years old and above ?
Nelly Abboud

Nelly Abboud

Mabda2iyyan ana ma3 ha2 el toswit la el chabeb ma doun el 21 senne bass el fekra 2anno bi ghiyyeb el taw3iyye w el tha2affe el siyessiyye el mazboutta hayda el chi moumken ykoun ktir khatir la 2anno ra7 tenzed chari7a ktir kbire men el ness yalle trabet be tari2a ghalat 3ala ktir mafahim w wertet siyesetta w 2ade2a el siyyesse men ahla w hayda biwaselnna 2anno ndal ma7alnna w n3id zet aghlat ahelnna w nwassel zet el achkhass yalle sar2ounna w jawa3ounna w fawatounna be 7roub lal majless el niyebbe w nkhaliyyon ydiroulnna 7ayetnna 3ala 4 snin


Ma baynama ne7na yalle na2essnna be lebnen houwe el teghyyir


Moumken koun mghaltta w moumken hayde el chari7a yalle ma doun el 21 hiyye tkoun el teghyyir ........

Maroun Abboud

Maroun Abboud

Ana ma3 khafed sen el 2eqtira3 bass be belden el intikhab fiyya mech ma7soubiyyet w taba3iyyé


Ana ma3 2anno le ma doun el 21 yentekhbbo bass iza hayda el intikhab mabné 3ala mabede2 w 2iyyam .


Metel ma kelna mna3reff 2enno el intikheb houwwé ha2 bass el ha2 youktassab wala you3tta wel el chabeb yalle 3am t2attel ba3da bel jem3at manna 2edrra  t2arerlle masir baladew ma btesta7e2 to3tta ha2 el intikhab.


Badde 2es2al kel el chabeb yallé ta7et el 21 w 7atta yallé fo2 el 21 chou bya3rffo 3an 2a7zebon aw 3an 2iyedetton w 3an terikh baladon.


Ma finné 2enkor 2anno ktar men el chabeb yallé ta7et el 21 2edrra w we3yyé tentekheb el 2achkhass el mas2oullé la 2idaret el balad bass kamen el aktariyyé el sa7iqqa gheyr we3yyé w gheyr mas2oullé 7atta law fo2 el 21.


 

Antoine AL Ibry

Antoine AL Ibry

Hi,


This is an excellent jump into the new technology for baldati, I really like the new Website.


Congratulations


Tony Ibry