"لبنان المواطن..". عابرٌ للطوائف

"لبنان المواطن..". عابرٌ للطوائف


علي حلاوي
alihalawi@albaladonline.com

اقتناعاً بأن خلق إطار يتيح للمواطنين اللبنانيين اكتساب مبادئ الديمقراطية وآليات التغيير الفعال، ما يساهم في نشوﺀ مشاركة مواطنية عابرة للطوائف وضامنة لعملية صنع قــرار تتميز بالمصداقية والشفافية، أطلقت سبع منظمات أهلية لبنانية (مركز الدراسات الاستراتيجية للشرق الأوسط، هيا بنا، حركة السلام الدائم، بلدتي، شؤون جنوبية، جمعية التنمية للإنسان والبيئة، الاتحاد اللبناني للمقعدين) بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية () NDI برنامج "لبنان المواطن: التربية المدنية والمدافعة".

عمل برنامج "لبنان المواطن"، طيلة عامين من خلال شراكته مع المجتمع المدني اللبناني ومع ناشطين لبنانيين محترفين، على تزويد المواطنين المشاركين في نشاطاته بالمعارف والمهارات عبر جلسات حوار متتالية حول عـــدد مـــن الــمــفــاهــيــم والــقــيــم المواطنية. وفي مرحلة لاحقة، وانــطــلاقــاً مــن تــلــك الــمــعــارف والمهارات، انتقل المشاركون إلى تحديد القضايا التي يعانون منها على المستوى المناطقي، والقيام بما يلزم مــن عمليات مناصرة ومدافعة طلباً للتغيير بأسلوب ديمقراطي يضمن أوسع مشاركة ممكنة.

تمكنت المنظمات اللبنانية غير الحكومية، الشريكة في البرنامج من خلال تواجدها في 400 قرية وبلدة، فــي كــل الأقضية اللبنانية، من استقطاب ما يزيد عن 7000 مواطن لبناني، شاركوا في جلسات نقاش وحوار، بحثت في أسس المواطنية، حقوقاً وواجبات، وما يمكنهم القيام به عبر آليات المناصرة والمدافعة، إيجاداً للحلول المناسبة للمشاكل ا لــتــي تتو ا جهها مجتمعا تهم المحلية.

يتوّج "المؤتمر الوطني حول المواطنية" الذي يعقد اليوم في بيت الطبيب عند العاشرة صباحاً الجهود التي بذلتها الجمعيات السبع الشريكة في برنامج "لبنان المواطن"، ويسلّط الضوﺀ على أبرز الانجازات التي تحققت في إطاره، من خلال شهادات حيّة لجمعيات وأشخاص ساهموا فيه وفي إنجاحه، على ان يتخلله بالإضافة الى فيلم وثــائــقــي عــن الــبــرنــامــج ومــعــرض أعــمــال فــنــيــة حـــول فــكــرة "مـــاذا تعني لك المواطنية"؟ ، ست ورش عمل متزامنة بـــإدارة أكاديميين وإختصاصيين وخــبــراﺀ عــلــى ان تتناول: تقرير التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول لبنان: 2009 "نحو دولة المواطن"، المواطنية والتربية، المواطنية والقطاع الخاص، العمل الجماعي، الفنون الحية والحكم المحلي ويحولها إلــى المنظمات الشريكة في برنامج لبنان المواطن.

تــشــكــل الاجـــابـــة عــلــى بعض الــتــســؤلات هــدفــاً رئيسياً لفتح باب النقاش حول "لبنان المواطن".

يعتبرون "ان لبنان المواطن ثمرة جهد مشترك بين منظمات المجتمع المدني اللبنانية، يهدف إلى تعزيز المواطنين في مجتمعاتهم المحلية عبر التربية المدنية والمدافعة.

وســنــحــت حــلــقــات الـــحـــوار هــذه للبرنامج بأن يقدم فرصة لسبعة آلاف شخص مــن مختلف أنحاﺀ لبنان لتبادل المعلومات والتجارب وتفعيل مشاركتهم فــي الشأن الــعــام. فعند التساؤل عما الــذي يميّز لبنان المواطن عن غيره من برامج التربية المدنية والمناقشة فــي الـــبـــلاد؟ . يــأتــي الــجــواب ان "لبنان المواطن مبني على شراكة


Reference: Albaladonline.com