وصول ثاني طوافة سايركوسكي لمكافجة الحرائق الى لبنان

بعد وصول اول  طوافة سايركوسكي ، استقبل لبنان البارحة الطوافة الثانية من هذا الطراز. و من المتوقع ان تحط على ارض لبنان الطوافة الثالثة من النوع نفسه في وقت قريب.

 ويأتي هذا الامر ضمن المشروع التي بدأت فيه حملة" اخضر دايم "لمكافحة حرائق الغابات في لبنان بالتعاون مع وزارة الداخليّة. وقد تمّ  تدريب طياريين كفوؤين من الجيش اللبناني لاستعمال هذه الطوافات اثناء الحرائق، كما قد وضعت هذه الطوافات قيد التجربة  قبل القدوم بها الى لبنان لمعرفة كيفيّة استعمالها ومدى ملائمتها للطبيعة اللبنانية.

ويجدر الذكر، ان خمسين اليّة صغيرة لاطفاء الحرائق سيتم تزويد البلديات بها وخصوصا البلديّات  التي تقع ضمن اطار المناطق الاكثر عرضة لحرائق الغابات. وقد تم استعمال بعض الاليّات من هذا النوع الصيف الماضي  في عمليات اطفاء حرائق عدة اندلعت في الكثير من المناطق الخضراء في لبنان، من قبل جمعية الثروة الحرجية لمعرفة مدى فعالية هذه الاليات الرباعية الدفع.

  واذا كانت هذه الخطوات التي يشهدها لبنان لمكافحة الحرائق في غاباته تتمتع بأهمية كبيرة، يعتبر تأمين الآليّات الضرورية والمعدات المتطورة للدفاع المدني امرا مهما ايضا. اضافة  الى تحسين اوضاعهم وادخالهم ضمن الملاك  واعطائهم حوافر معنويّة ومادية مهمة لتشجيعهم على الانخراط في هذه المؤسسة مع العلم ان معظم عناصر الدفاع المدني انما هم اشخاص يقومون بعمل تطوعيّ بطريقة مجانيّة او شبه مجاني.

                                                بسكال الديب