القوة الايطالية نظمت لقاء ثقافيا عبر الاقمار الاصطناعية

نظمت القوة الايطالية العاملة في إطار قوات الطوارىء الدولية المعززة في جنوب لبنان لقاء ثقافيا شارك فيه طلاب ثانوية صور المختلطة وطلاب من ثانوية مدينة "نيفارا" في شمال ايطاليا وذلك مباشرة عبر الأقمار الاصطناعية، وحمل عنوان التبادل الثقافي الحضاري للتواصل وللمعرفة بين الطلاب.
حضر اللقاء المسؤول الاعلامي للقوة الايطالية العقيد جوزيبي بيروني ممثلا قائد القوة الايطالية الجنرال دي شييكو، مسؤول الخدمات الإنسانية في القوة الايطالية العقيد كتالانو وكبار الضباط الايطاليين ومدير الثانوية حسن عز الدين، المنسق الإعلامي للقوة الايطالية الدكتور يوسف ضاهر والكادر التعليمي للمدرسة واكثر من مئتي طالبة وطالب ثانوي.
بداية النشيدان اللبناني والايطالي ثم جرى حوار مباشر بين الطلاب اللبنانيين والايطاليين طرح خلاله الطلاب قضايا ثقافية عدة، تاريخية، سياحية، بيئية وحضارية أغنت النقاش والحوار وبدا الطلاب مندهشين في كيفية التواصل في ما بينهم عبر الأقمار الاصطناعية وهو ما يحدث للمرة الأولى لهم في لبنان.
وتولى المنسق الاعلامي الدكتور ضاهر الترجمة باللغة الايطالية.
واوضح العقيد بيروني "انه لقاء تواصلي يحمل في طياته بذور ثقافية وحضارية وتاريخية هادفة الى ضرورة معرفة كاملة وتامة وخصوصا اننا سكان حوض واحد وهو البحر المتوسط حيث تربطنا وتجمعنا علاقات تاريخية وثقافية".
بدوره، شكر عزالدين القوة الايطالية على هذه المبادرة وعلى مساهمة ايطاليا في اليونيفيل والتي ما زالت تمد يد العون ليس للسكان فحسب بل للطلاب وللمدارس وهو ما نشهده في الثانوية التي جرى ترميمها وتجهيزها على يد هذه القوة التي نتقدم منها بخالص شكرنا. واكد ان هذا اللقاء الثقافي الحضاري بين البلدين هو لمد جذور التواصل الثقافي الحضاري لطلاب البلدين.
وتحدث عبر الأقمار الاصطناعية من ايطاليا عضو هيئة الاركان في ايطاليا الجنرال بالدايتي الذي شارك في اللقاء من ايطاليا، فوجه تحية خاصة الى الطلاب اللبنانيين آملا ان يستفيد الطلاب من هذه الأجواء الثقافية الحضارية، مؤكدا دور القوة الايطالية في لبنان من اجل السلام، متمنيا بان ينعم لبنان بالامن والاستقرار. وكانت قد تولت الحوار من مدرسة نيفارا في ايطاليا النقيب في الجيش الايطالي فينشيسي كوايرا.
بدوره، اشار المشرف المباشر عن اللقاء في ثانوية صور حسام اسعد الى ان هذا اللقاء هو ثمرة جهود تعاون بذل ما بين إدارة المدرسة والقوة الايطالية لربط أواصر العلاقات الثقافية والتاريخية، وشرح النشاط الثقافي الحضاري والشخصي ونظام التعليم عند الطلاب مشيدا بالخدمات التي تقدمها القوة الايطالية لطلابنا.
وفي الختام، تبادل بيروني وعز الدين دروعا تذكارية.